استخدام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأردن لوسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية: دراسة وصفية

المؤلفون

  • الدكتور باسل الزغول جامعة الأميرة سمية - عمان مؤلف
  • الأستاذ علي العماد مؤلف
  • الأستاذة دانة التميمي مؤلف
  • الأستاذة حياة الهندي مؤلف

الكلمات المفتاحية:

وسائل التواصل الاجتماعي، تطبيقات، وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية، فيسبوك، لنكدان، الأردن، الشركات

الملخص

ازدهرت وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية خلال العشرة سنوات الماضية، فأصبحت تُشَكِّل إحدى وسائل التواصل الرئيسية. لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة استخدام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في الأردن لخمسة من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية (هي: فيسبوك، توتير، يوتيوب، لنكدان، وسكايب). ولتحقيق هذا الهدف فقد أجريت دراسة مسحية لـ 148 مؤسسة صغيرة ومتوسطة الحجم في مدينة عمّان، الأردن.وأظهرت نتائج البحث أنّ أكثر التطبيقات استخداما في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم كان تطبيق فيسبوك (يستخدمه أكثر من نصف عينة الدراسة)، وأنّ أقلّ التطبيقات استخداما كان تطبيق لينكدإن (يستخدمه أكثر من خمُس عينة الدراسة). وأنّ ما يقرب من ثلث المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم يستخدم تطبيقات يوتيوب، سكايب، وتويتر. ومن بين تلك المؤسسات التي تستخدم هذه التطبيقات فإنّ أكثر من ثُلثها يستخدم هذه التطبيقات يوميّاً. وأظهرت النتائج أيضا أنّ الدوافع الرئيسية لاستخدام هذه التطبيقات كان على التوالي: لاكتساب الشعبية، للمتعة، وللتأثير الاجتماعي. ووجدت الدراسة أنّ هذه المؤسسات في الغالب تستخدم هذه التطبيقات للحصول على معلومات، للتواصل، للتسويق، ولتحسين سمعتها التجارية. وآخيرا، فإنّ أبرز المعوِّقات الرئيسية لاستخدام هذه التطبيقات الخمسة من وجهة نظر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كانت المسائل الأمنية والهويات المزّيفة.وفي ضوء هذه النتائج، قدّم البحث عددا من المقترحات والتوصيات لزيادة استخدام وسائل االتواصل الاجتماعي الإلكترونية من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن.

التنزيلات

منشور

2015-07-25