مستوى جاهزية مؤسسات الدولة الأردنية والمواطن الأردني لاستخدام الخدمات الحكومية المقدمة إلكترونيًّا

المؤلفون

  • الدكتور كامل مراد مؤلف
  • الدكتور رائد البياتي مؤلف
  • الأستاذ الدكتور عزت حجاب مؤلف
  • الأستاذ الدكتور حميدة سميسم مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الخدمات الحكومية المقدمة إلكترونيًّا، الحكومة الإلكترونية، الدولة الأردنية، الإنترنت

الملخص

تتمحور مشكلة الدراسة حول مستوى جاهزية مؤسسات الدولة الأردنية لاستخدام الخدمات الإلكترونية، ومدى تفاعل المواطن الأردني مع الخدمات التي تقدمها الحكومة الإلكترونية عبر موقها الرسمي http://www.jordan.gov.jo.تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق هذه الخدمات في الواقع، وما هي أنواع هذه الخدمات، وأبرز التحديات والمعيقات التي تحيط بجاهزية الدولة الأردنية والمواطن الأردني للاستفادة الممكنة من هذه الخدمات.وفي هذا الإطار يناقش هذا البحث مفهوم الحكومة الإلكترونية في الدولة الأردنية من حيث التطبيق العملي لهذه الحكومة على أرض الواقع من خلال استطلاع رأي عينة عشوائية من المستفيدين من خدمات الحكومة الإلكترونية من المراجعين والموظفين، فضلاً عن كشف التحديات والمعيقات التي ترافق هذه العملية.وخلصت الدراسة إلى أن هناك العديد من التحديات والمعيقات التي تواجه الدولة الأردنية أمام تطبيق الحكومة الإلكترونية أهمها:ارتفاع تكاليف خدمات الإنترنت، والتدني في مستوى خدمات الإنترنت، وعدم مواءمة البنية التحتية لشبكة الاتصالات لمواجهة متطلبات الحكومة الإلكترونية. إضافة إلى عدم ثقة المواطن بأمن المعلومات، والخوف من فقدان الخصوصية، وتسرب المعلومات التي لا يرغب في إطلاع الآخرين عليها. ناهيك عن ضعف الوعي الاجتماعي، والثقافي، بمفاهيم وتطبيقات الحكومة الإلكترونية. وأخيرًا عدم توفر المخصصات المالية الكافية للانتقال إلى الحكومة الإلكترونية.وعليه أوصى البحث بضرورة العمل على تخفيض كلفة خدمات الإنترنت، ورفع مستوى خدمات الإنترنت لتتلاءم وتوجهات الحكومة نحو الحكومة الإلكترونية. إضافة للعمل على نشر الوعي الاجتماعي، والثقافي، بمفاهيم وتطبيقات الحكومة الإلكترونية. وتوفير المخصصات المالية الكافية للانتقال الى الحكومة الإلكترونية. وأخيرًا العمل على تدريب، وتأهيل العناصر البشرية للتعامل مع التطبيقات الإلكترونية.

التنزيلات

منشور

2018-10-09