نظام المعلومات التسويقي وأثرة في اتخاذ القرار الاستراتيجي التسويقي "دراسة تحليلية على عينة من الفنادق فئة الخمسة نجوم في الاردن"

المؤلفون

  • الدكتور ثامر البكري جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمان مؤلف
  • الأستاذ حاتم جاسم الدليمي مؤلف

الكلمات المفتاحية:

نظام المعلومات التسويقي، القرار الاستراتيجي التسويقي، البيانات والمعلومات، فنادق فئة الخمسة نجوم

الملخص

هدف البحث إلى تحديد مدى تأثير نظام المعلومات التسويقي في اتخاذ القرار الاستراتيجي التسويقي بوجود تأثير خصائص متخذ القرار الاستراتيجي التسويقي كمتغير معدل على العلاقة بين نظام المعلومات التسويقي واتخاذ القرار الاستراتيجي التسويقي لدى عينة من الفنادق بلغ عددها (10) من الفنادق فئة الخمسة نجوم في الاردن. وكانت عينة قصدية تكونت من الإدارات العليا والوسطى العاملة في تلك الفنادق. وقد بلغ عدد وحدة التحليل للبحث (167) فرداً باعتماد إسلوب استمارة الاستبيان كأداة في جمع البيانات. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات البحث وفرضياتها توصل البحث إلى عدد من النتائج كان من أبرزها هو وجود تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (  0.05) لعناصر نظام المعلومات التسويقي (نظام قاعدة البيانات الداخلية و نظام بحوث التسويق ونظام تحليل المعلومات) على اتخاذ القرار الاستراتيجي التسويقي. وقد أوصى البحث بقيام الفنادق محل الدراسة بتفعيل استخدام نظام المعلومات التسويقي لأهميته في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالنزلاء واستكشاف السوق والفرصة التسويقية المتاحة.مفتاح الكلمات: نظام المعلومات التسويقي، القرار الاستراتيجي التسويقي، فنادق فئة الخمسة نجوم

التنزيلات

منشور

2015-07-23