أدراك وتصورات الطلبة عن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: دراسة استقصائية في قطر
الكلمات المفتاحية:
الإنترنت، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، الخصوصية والأمنالملخص
أحدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تغييرات كثيرة في جميع جوانب الحياة الحديثة. والقطاع المصرفي يمثل أحد هذه التغييرات، وذلك من خلال توفير الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، التي تحل الآن محل الممارسة التقليدية المتمثلة في زيارة البنك شخصيا. وقد اكتسبت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت رواجاً متزايداً في السنوات الأخيرة، وذلك لتقديميه الكثير من المزايا لرضا العملاء من حيث نوعية الخدمات المقدمة. وفي الوقت نفسه، فإنه يمكن للبنوك من الحصول على ميزة تنافسية أفضل من البنوك التي لا تقدم هذه الخدمات. تركز هذه الورقة على تصورات الطلبة حول الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في قطر. وتتمثل الأهداف الرئيسية للدراسة الحالية في تحليل وجهات نظر الطلاب نحو تقديم هذه الخدمات وتحديد الأسباب التي تجعل عددا من العملاء لا يعتمدون هذه التقنية الحديثة.وقد تم إعداد استبيان تم توزيعه على عينة عشوائية تتكون من 600 طالب وطالبة من جامعة قطر. واستخدمت البيانات المستمدة من 423 من المجيبين لمعالجة أهداف الدراسة. وبينت نتائج التحليل بأن معظم مستخدمي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت راضون عموما عن الخدمات المقدمة لهم من قبل البنوك. ومع ذلك، كانت هناك نتائج بحثية مهمة أخرى: أولا، لم يكن عدد كبير من المستجيبين على دراية بهذا النوع من الخدمات. وثانيا، كان أحد أهم الأسباب الرئيسية لدى أولئك الذين كانوا على بينة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت هي "الخصوصية والأمن"، مما يشكل عقبة حقيقية أمام استخدام هذه التقنية. ومن حيث التطبيق العملي، أن لهذه النتائج أن تفيد أدارات البنوك إلى مدى أهمية أمن المعلومات في نظر عملائهم. ويؤمل أيضا أن تسهم هذه الدراسة إسهاما ذا مغزى في مجموعة البحوث المهنية في مجال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في قطر.كلمات مفتاحية: الإنترنت، الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في قطر، الخصوصية والأمن، قطر.