أثر إدارة الجودة الاستراتيجية في فاعلية نظم المعلومات الطبية دراسة ميدانية في وزارة الصحة الأردنية

المؤلفون

  • الأستاذة دعاء محمد بكر مؤلف
  • الدكتور فراس سليمان الشلبي مؤلف
  • الدكتور موسى احمد السعودي مؤلف
  • الدكتور هاني جزاع ارتيمه مؤلف

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة الجودة الاستراتيجية بأبعادها الستة (التزام الإدارة العليا بالجودة، التخطيط الاستراتيجي للجودة، التركيز على العملاء، توفر المعلومات وتحليل البيانات، كفاءة القوى العاملة، وإدارة عملية تحسين الجودة بشكل مستمر) بوصفها متغيراً مستقلاً، في فاعلية نظم المعلومات الطبية بعناصرها الستة (جودة المعلومات، جودة النظام، جودة الخدمة، قناعة المستفيد، استخدام النظام، والمنفعة (القيمة)) بوصفها متغيراً تابعاً، وقد تم تطبيق الدراسة على وزارة الصحة الأردنية ممثّلة بموظّفي مستشفى الأمير حمزة ومركز صحي عمان الشامل على اختلاف مهنهم وتخصصاتهم، وقد تم سحب عينة عشوائية بسيطة مكونة من (150) فرداً من الموظفين والموظفات في الوزارة المبحوثة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لجمع المعلومات، ثم تم تحليل البيانات بالاعتماد على الإحصاءات الوصفية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والإحصاءات التحليلية كاختبار الانحدار البسيط واختبار الانحدار المتعدد.  وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق أبعاد إدارة الجودة الاستراتيجية المختلفة في وزارة الصحة الأردنية المبحوثة يُمارس بدرجة متوسطة أن مستوى تطبيق عناصر فاعلية نظم المعلومات الطبية في وزارة الصحة الأردنية المبحوثة كان ضمن المستوى المتوسط. فضلا عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية ما بين أبعاد إدارة الجودة الاستراتيجية وجودة نظام المعلومات باستثناء الأبعاد التالية (التزام الإدارة العليا بالجودة، التخطيط الاستراتيجي للجودة، التركيز على العملاء، وإدارة عملية تحسين الجودة بشكل مستمر) من وجهة نظر المبحوثين في وزارة الصحة الأردنية.وتوصي الدراسة الحالية بضرورة تبنّي الإدارة العليا في وزارة الصحة الأردنية لثقافة الجودة الاستراتيجية، وذلك من خلال امتلاكها لقيادة كفؤة تقود الأفراد العاملين لديها، وتمتلك من التفكير الاستراتيجي ما يؤهلها لرسم المستقبل وتحقيقه. والعمل على إيجاد الآليات المناسبة التي تُسهم في ربط الأبعاد التالية (التزام الإدارة العليا بالجودة، التخطيط الاستراتيجي للجودة، التركيز على العملاء، وإدارة عملية تحسين الجودة بشكل مستمر) بجودة نظام المعلومات الطبي، وذلك من خلال دعم الإدارة العليا في الوزارة المبحوثة لبرامج الجودة وقياس وتقييم الأداء في نشاطاتها المختلفة.الكلمات الدالة: إدارة الجودة الاستراتيجية، فاعلية نظم المعلومات الطبية، وزارة الصحة الأردنية.

التنزيلات

منشور

2017-04-10