العوامل المؤثرة على الولاء للعلامة التجارية ( حالة عملاء شركات مطاحن الغلال بولاية الجزيرة– السودان )

المؤلفون

  • الدكتور الفاضل تيمان ادريس مؤلف
  • السيد الأمين عبد الرحمن البوب مؤلف

الملخص

تتمركز مشكلة البحث حول كثرة وسرعة تنقل العملاء بين العلامات التجارية، وتأثيرها على بناء وتصميم الاستراتيجيات التسويقية وعلى درجة ولاء العملاء، وكذلك طبيعة الخدمات المقدمة لهم من المنشأة. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أسباب كثرة وسرعة تنقل العملاء بين العلامات التجارية، وتحديد العوامل المؤثرة على الولاء للعلامة التجارية، وكذلك التعرف على العوامل والمحددات التي يرتكز عليها في بناء وتصميم استراتيجية العلامات التجارية. وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي ودراسة الحالة وتم جمع البيانات عن طريق أداة الاستبيان والمقابلات ومن ثم معالجتها إحصائياً. كشفت نتائج البحث أن هنالك علاقة ارتباطية بين كثرة وسرعة تنقل العميل بين العلامات التجارية وتصميم الاستراتيجيات التسويقية، وأن للتنقل تأثيرا سلبيا على درجة ولاء العملاء، وعلى طبيعة الخدمات المقدمة من المنشأة. واختتمت بتوصيات أهمها: إنه على المنشآت تبني استراتيجيات بناء العلامة التجارية ورعايتها وتطويرها والاحتفاظ بالعملاء لضمان البقاء والاستمرار والازدهار؛ إضافة إلى ضرورة القيام بدراسة سلوك المستهلك وعاداته وتقاليده ودخله قبل بناء وتصميم الاستراتيجية التسويقية بصورة دورية لضمان مواكبتها لاحتياجات ورغبات المستهلكين، وكذلك على المنشآت تصميم وبناء قاعدة معلومات تتضمن تقسيماً للعملاء بحسب ولائهم.  

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

21.12.2014