تطبيق مهارات التفكير العليا في البرامج الأكاديمية العسكرية " نموذج نظري مقترح "
الملخص
تتوجه المؤسسات الآن نحو الاهتمام بمهارات التفكير العليا نظرا لما لها من دورا حيويا في تطوير العمل في المؤسسات العسكرية وخاصة في ظل التحول نحو اقتصاد المعرفة، وهذا جعل جميع الأكاديميات المدنية والعسكرية تهتم بشكل أساسي بتطبيق مهارات التفكير العليا أو ما تسمي بمهارات القرن الواحد والعشرين. وتتلخص مشكلة الدراسة في إلى أي مدى تركز المؤسسات التعليمية العسكرية على تضمين مقرراتها مهارات التفكير العليا؟ وترجع أهمية البحث في التركيز على دراسة وتحليل واقع تطبيق هذه المهارات في مقررات الأكاديميات بصفة عامه والأكاديميات العسكرية بصفة خاصة بهدف معرفة كيفية تعزيز هذه المهارات بما يساهم في جودة مخرجات العملية التعليمية. ويهدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لكيفية تضمين وتعزيز المقررات الأكاديمية بمهارات القرن الحادي والعشرين. وتوصل البحث إلى أنه لا توجد دراسات مطبقة على المؤسسات الأكاديمية العربية تشير إلى تطبيقها لمهارات القرن الحادي والعشرين، وأصوت بضرورة العمل على تطبيق دراسة وتحليل المقررات الدراسية في الأكاديميات العسكرية لتطبيق هذه المهارات.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة العلمية لكلية أحمد بن محمد العسكرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.