أهمية تحليل العمل باستخدام منهجية "الديكام" (DACUM) في تصميم برامج التعليم الأكاديمي العسكري وصعوبات ذلك
الملخص
جاءت هذه الورقة هادفة إلى التعريف بأهمية تحليل العمل بمنهجية الديكام في تصميم برامج التعليم الأكاديمي العسكري، وتبيان صعوبات ذلك، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الورقة إلى أن لتحليل العمل باستخدام منهجية الديكام أهمية في بناء برامج تعليم أكاديمية عسكرية قائمة على الاحتياجات التدريبية الفعلية، وتصميمها بشكل يضاهي الواقع الفعلي للعمل العسكري في الميدان، وربط مخرجات التعليم الأكاديمي العسكري باحتياجات المنظمات العسكرية، ومن الصعوبات التي تعيق ذلك تعجل النتائج في المجال العسكري، ونقص المتخصصين، وقلة أو عدم توافر الممارسين الخبراء لبعض الوظائف العسكرية أو تعذر الوصول إليهم، وقلة الرغبة بالتعاون والتنسيق، ومحدودية فرص مشاركة الممارسين للوظائف العسكرية. واستنتجت الورقة أن تحليل العمل بمنهجية الديكام يساهم في بناء برامج تعليمة أكاديمية عسكرية تلغي أو تقلص الفجوة بين النظرية والتطبيق، ويعمل على توليد أكبر مستوى من الدافعية لدى العسكريين، كما يساهم في عدم حاجة المتدرب إلى فترة تمرس في المهنة العسكرية.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة العلمية لكلية أحمد بن محمد العسكرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.