تعزيز القيم الإنسانية في سياق الصراعات الدولية من خلال تشجيع التفكير النقدي في التعليم العسكري
الملخص
يُعتقد أن التعليم العسكري يتكئ على مبادئ القيم الإنسانية، بينما من الرائج جدا أن تحمل الوحدات داخل الجيش شعارات تعزز فضائل الطابع الانساني. ومع ذلك، فإن حالات جرائم الحرب العسكرية والجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها الجنود زاخرة عبر النزاعات تاريخيا. ولا تشير هذه المفارقة بالضرورة إلى أن القيم المتعلقة بمراعاة «الكيان الآخر» مُقوّضة، في حين أن القيم التي تعزز الشجاعة والحرية واليقظة وما إلى ذلك حاضرة بكل جرأة. إذ أنه بالتأكيد يشير إلى الفشل البشري للعسكريين في التصرف امتثالا للمعايير الأخلاقية، خاصة أثناء وجودهم في ساحة المعركة. لذلك، يجب على الأكاديميات العسكرية وأنواع التدريب العسكري الأخرى أن تدمج في مناهجها تعليم التفكير النقدي الذي يحدد التفكير الذي يعزز القيم الإنسانية على وجه التحديد. وتتناول هذه الورقة بالتفصيل العلاقة بين التفكير النقدي والقيم الإنسانية، وأهميته في التعليم العسكري، وتقترح بعض التوصيات التي يمكن أن تساعد في التخفيف من مشكلة الجرائم في النزاعات الدولية، وذلك من خلال التركيز بشكل أساسي على الأكاديميات العسكرية للمرشحين الضباط. باختصار شديد، إنه يحدد أيضا التهديدات للتفكير النقدي والحكم السليم الذي يتحدى التعليم العسكري.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة العلمية لكلية أحمد بن محمد العسكرية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.